18/10/2022

مشروع "التعليم الثانوي": تجربة وحدة التكوين الخاصة بمشروع المؤسسة المندمج في أفق تنزيلها على نطاق أوسع

في إطار دعم تنفيذ وتتبع مشاريع المؤسسة المندمجة، نظمت وكالة حساب تحدي األلفية-المغرب مؤخًرا، بتعاون مع
قطاع التربية الوطنية واألكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة، ورشات امتدت لخمسة أيام
بتطوان، كرست لتقييم جودة محتوى وحدة التكوين الخاصة بمشروع المؤسسة المندمج، السيما الدليل العملي لمشروع
المؤسسة المندمج، التي تم تطويرها في إطار مشروع "التعليم الثانوي"، ومدارسة كيفيات تنزيل هذه الوحدة لفائدة
.الفاعلين في المنظومة التربوية على مستوى جميع المؤسسات المدرسية بالمملكة
وقد هدفت هذه الورشات إلى تدعيم استدامة مقاربة "مشروع المؤسسة المندمج"، وهي المقاربة المبتكرة والتشاركية،
الموجودة في صميم توصيات النموذج التنموي الجديد والتي تمكن المؤسسات المدرسية من االضطالع بمسؤولياتها
.وتجعلها محركا للتغيير ولتعبئة الفاعلين التربويين
وقد سنحت هذه الورشات الثني عشر )12 )مديرا للمؤسسات التعليمية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بتحيين وتطوير
معارفهم المتعلقة بمشاريع المؤسسة المندمجة من أجل استثمارها في ممارساتهم التعليمية. كما أتاحت هذه الورشات
الفرصة لهؤالء المديرين لالستئناس، من خالل محاكاة مواقف حقيقية وديناميكية، بمختلف مراحل مقاربة "مشروع
المؤسسة المندمج": إعطاء االنطالقة، وتشخيص الوضعية الحالية للمؤسسة، وتنزيل "مشروع المؤسسة المندمج"،
، التنظيم والتتبع والتقييم
.وأخيرًا
وفي نهاية هذه الورشات، مكن تقييم المشاركين لهذا التكوين التجريبي من إجراء التعديالت الالزمة قصد تنقيح وحدة
التكوين الخاصة بمشروع المؤسسة المندمج والشروع قريًبا في تكوين المكونين لفائدة األكاديميات الجهوية للتربية
.والتكوين االثني عشر )12 )على المستوى الوطني
وستيسر هذه المنهجية التربوية إرساء منظومة حقيقية لتملك "مشروع المؤسسة المندمج" وتوطيد اإلنجازات التي تم
تحقيقها خالل السنوات الخمس الماضية برسم مشروع "التعليم الثانوي" المندرج ضمن برنامج التعاون "الميثاق
الثاني"، الممول من طرف حكومة الواليات المتحدة ممثلة بهيئة تحدي األلفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي
.األلفية-المغرب
ولإلشارة، تشتمل الباقة الخاصة بمشروع المؤسسة المندمج، عالوة على الدليل العملي الخاص بمشروع المؤسسة
المندمج، مجموعة أدوات تتكون أساًسا من أوراق تقنية وجداول وأدوات للتخطيط والتدبير والتقييم، باإلضافة إلى
.دالئل تتعلق بالتواصل، والشراكة، والعمل عن ُبعد، والنوع واإلدماج االجتماعي، والتشبيك، والممارسات الجيدة
ويعتبر "مشروع المؤسسة المندمج"، الذي يهدف إلى االرتقاء بنجاعة وأداء المؤسسة المدرسية وتجويد تعلمات
التالميذ ونتائجهم الدراسية، بمثابة خارطة طريق تغطي ثالث سنوات وتحدد، في إطار مخطط عمل أعد بطريقة
تشاركية، أولويات التدخل على مستوى كل مؤسسة تعليمية، وكذا العمليات التي يتعين تنفيذها والميزانية الالزمة لذلك.
ويتمحور "مشروع المؤسسة المندمج" حول ثالث أولويات، وهي )1 )االرتقاء بجودة التعلمات، و)2 )تعزيز المساواة
.واالنفتاح، و)3 )تشجيع اإلبداع واالبتكار التربويين

إضافة تعليق جديد