21/10/2022

صندوق المناطق الصناعية المستدامة: زيارة وفد من هيئة تحدي الألفية للمنطقة الصناعية "توفيق الجديدة"

 

في إطار أنشطة تتبع الجوانب المتعلقة بالنوع والإدماج الاجتماعي لمشاريع برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، تم تنظيم زيارة ميدانية، في 21 أكتوبر 2022، لمشروع المنطقة الصناعية "توفيق الجديدة" ببوسكورة (الدار البيضاء)، الذي يستفيد من دعم "صندوق المناطق الصناعية المستدامة". 

خلال هذه الزيارة، كان وفد هيئة تحدي الألفية، المكون من السيدة جينيفر وندسور، المديرة الرئيسة للنوع والإدماج الاجتماعي، والسيدة شارون روجرز، مديرة النوع والإدماج الاجتماعي، مرفوقا بوفد لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ممثل بمديرية النوع والإدماج الاجتماعي ومديرية صندوق المناطق الصناعية المستدامة.

وتحتضن المنطقة الصناعية "توفيق الجديدة"، التي استكملت أشغال إنشائها في يونيو 2022، خدمتين اجتماعيتين تم إحداثهما في إطار المواكبة التقنية للمشروع في مجال "النوع والإدماج الاجتماع"، الذي تشرف عليها وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب عبر "صندوق المناطق الصناعية المستدامة". وهكذا، تمكن الوفد من زيارة هاتين الخدمتين والإطلاع عليهما:

- مستوصف مجهز لتقديم الإسعافات الأولية لجميع المستخدمين بالمنطقة الصناعية. من خلال هذه الخدمة، تعتزم "مجموعة ياسمين"، حاملة مشروع المنطقة الصناعية "توفيق الجديدة"، كذلك إطلاق عمليات للتواصل والتوعية منتظمة، من قبيل حملات للتبرع بالدم أو التحسيس بمحاربة السرطان. وعلاوة على هذه الخدمات، سيتم توقيع اتفاقية مع خدمة للإسعافات المستعجلة قصد تحمل الحالات التي قد تتطلب إجراء استشارات بالمستشفى.

- مركز لتعزيز قابلية التشغيل، تم إنشاؤه بشراكة مع جمعية "ساعة الفرح"  "L’Heure Joyeuse" والذي يقدم تكوينات تأهيلية هدفها الرئيسي هو تعزيز قابلية تشغيل الفتيات والفتيان المنحدرين من الأحياء المجاورة. وبغية تفادي الهدر في المسار التكويني، تم وضع دراجات رهن إشارة المتدربين قصد قضاء رحلاتهم اليومية. وتتجاوز المقاربة المعتمدة من طرف المستفيد، في هذا الصدد، اكتساب المهارات المهنية إلى تمكين المتدربين من تملك المهارات الحياتية، بل تذهب إلى أبعد من ذلك من خلال توفير تأطير احترافي للمتدربين الشباب بغية تيسير إدماجهم في سوق الشغل، سواء كمستخدمين أو كحاملين للمشاريع. كما سيتعين على هذا المركز، الذي يعتبر بوابة احترافية حقيقية، الانفتاح على محيطه من أجل الترويج لمقاربته في مجال دعم الاستدامة، وربط صلة الوصل بين السكان المجاورين الباحثين عن عمل والصناعيين الذين يبحثون عن مستخدمين مؤهلين.

وخلال هذه الزيارة، تمكن الوفد المختص في "النوع والإدماج الاجتماعي" من الوقوف على الجهود المشتركة ل"صندوق المناطق الصناعية المستدامة" و"مجموعة ياسمين"، في مجال النهوض بمقاربة "النوع والإدماج الاجتماعي" طيلة جميع مراحل المشروع، وكذا ضمان استدامة نموذج "صندوق المناطق الصناعية المستدامة" الذي طورته وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

وللتذكير، يستفيد مشروع المنطقة الصناعية "توفيق الجديدة"، الذي تقوده "مجموعة ياسمين"، من دعم ل"صندوق المناطق الصناعية المستدامة" خصص لإنشاء 16 وحدة صناعية ومركزًا متعدد الخدمات من الجيل الأخير يحترم معايير الاستدامة.

 

إضافة تعليق جديد