12/11/2021

مشروع "التعليم الثانوي": زيارة ميدانية لمؤسسة تعليمية بطنجة

زار وفد لهيئة تحدي الألفية ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، يوم الخميس 11 نونبر 2021، الثانوية الإعدادية ابن الأبار بطنجة للاطلاع على تنزيل نموذج "ثانوية التحدي"، المكون الرئيسي لمشروع "التعليم الثانوي" المندرج ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة، ممثلة بهيئة تحدي الألفية.

وقد أتيحت الفرصة لهذا الوفد، الذي كان مرفوقا بفريق التنسيق بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة والأطر التربوية والإدارية للمؤسسة المذكورة أعلاه، والذي قاده السيد ريتشارد غاينور، المدير المقيم لهيئة تحدي الألفية بالمغرب، للالتقاء بالتلاميذ والأساتذة، المستفيدين الرئيسيين من نموذج "ثانوية التحدي"، الذي يقدم دعمًا مندمجا للمؤسسات التعليمية يهم تقوية استقلاليتها الإدارية والمالية، وتشجيع اعتماد منهج تربوي يتمحور حول التلميذ، وتحسين المحيط المادي للتعلمات بفضل إنجاز عمليات إعادة تأهيل ملائمة للبنيات التحتية المدرسية وتوفير التجهيزات الضرورية للابتكار البيداغوجي.

كما مكنت هذه الزيارة الميدانية الوفد من الوقوف على تكامل الأنشطة التي تسهم في استدامة المبادرات المتخذة في إطار نموذج "ثانوية التحدي" وضمان استمرارية التدخلات التي تستهدف التلاميذ.

وبهذه المناسبة، حضر الوفد عرضا مسرحيا حول موضوع المسيرة الخضراء أقيم في إطار النادي المدرسي الموازي "المواطنة وحقوق الإنسان". ويهدف هذا النادي، الذي تم إنشاءه بمساندة من "صندوق شراكة للتربية من أجل قابلية التشغيل" وبدعم من مؤسسة CODESPA وجمعية ATIL، إلى تيسير النهوض بقيم المواطنة، وتشجيع اعتماد مقاربات جديدة متعددة التخصصات، وتقوية القدرات والمهارات الشخصية والمهنية للتلاميذ (التواصل، والتعايش الاجتماعي، والفكر النقدي، إلخ.)، مع العمل على تجويد التعلمات والنتائج المدرسية.

وفي الأخير، اطلع الوفد على محتوى أشغال البنيات التحتية التي تم إنجازها على مستوى الثانوية الإعدادية ابن الأبار، والتي همت مختبرات علوم الحياة والأرض والفيزياء والكيمياء، وكذا القاعات المتعددة الوسائط وقاعات الدرس التي تم تجهيزها بمجموعة كاملة من المعدات المعلوماتية والديداكتيكية، والتي تمكن الأساتذة من اعتماد ممارسات تربوية مبتكرة قصد تقوية مكتسبات التلاميذ في المواد العلمية.

 

إضافة تعليق جديد