28/12/2020

تعزيز تكافؤ الفرص من خلال برنامج تجريبي للأنشطة شبه المدرسية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

بدعم من وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب عبر صندوق الشراكة للتربية من أجل قابلية التشغيل، أشرف تجمع "أتيل-كوديسبا"  ATIL-CODESPA مؤخرًا على تنفيذ برنامج تجريبي للأنشطة شبه المدرسية من خلال تنظيم ورشات عن بعد، وذلك بهدف تنشيط الحياة المدرسية وتعزيز التعلمات، مع الحرص على التكيف مع السياق المرتبط بجائحة "كوفيد-19".

وقد تم تنظيم هذا البرنامج التجريبي قبيل تنفيذ برنامج مبتكر للأنشطة شبه المدرسية وإحداث نوادي مدرسية برسم الموسم الدراسي 2020-2021 على مستوى الثانويات الإعدادية والتأهيلية الأربع والثلاثين (34) المستفيدة من مشروع "التعليم الثانوي" بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وهكذا، وفي إطار هذا البرنامج التجريبي، يشارك التلاميذ الأعضاء في المجموعات التجريبية التي تم تشكيلها على مستوى المؤسسات المعنية في ورشات عن بعد توفر لهم، بفضل تقنيات التنشيط القائمة على استخدام عدة تطبيقات تكنولوجية، فضاء للتفكير وتبادل الآراء حول مواضيع عرضانية من شأنها الإسهام في تيسير تبني القيم الكونية والمهارات التي تعزز قابلية التشغيل. وتتعلق هذه المواضيع العرضانية بشكل خاص بالعلاقة بين "الهوية" و"المهارات الاجتماعية"، ودرجات القيم في مجتمع اليوم، ومشاركة التلاميذ في الحياة المدرسية كآلية للاندماج الاجتماعي.

كما تشكل هذه الورشات عن بعد، التي يتم تنشيطها بتنسيق مع الأساتذة المسؤولين عن نوادي الأنشطة شبه المدرسية، فرصة كذلك لتجويد مهارات هؤلاء الأساتذة فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيات الحديثة لتنظيم الأنشطة الترفيهية والتربوية.

وللتذكير، يندرج تنظيم هذه الورشات عن بعد في إطار برنامج التعاون "الميثاق الثاني" الممول من طرف هيئة تحدي الألفية، ويدعم الاستثمار في المعدات المعلوماتية والتكنولوجية الذي أنجز على مستوى المؤسسات التعليمية الأربع والثلاثين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة؛ وهو الاستثمار الذي مكن من تنظيم أنشطة قائمة على استخدام الموارد التكنولوجية، مما يسر تقليص الفجوة الرقمية لفائدة التلاميذ الذين لا يلجون بسهولة إلى التكنولوجيا وتعزيز تكافؤ الفرص في النظام التعليمي.

وسيفضي تقييم هذه الورشات إلى استخلاص دروس وتقديم توصيات من شأنها أن تسهم في تجويد محتوى منصة رقمية للتعلم خاصة بالأنشطة شبه المدرسية، والتي من المقرر تطويرها في غضون سنة 2021.

 

إضافة تعليق جديد