11/11/2021

مشروع "التعليم الثانوي": إعداد دليل النوع والإدماج الاجتماعي بشكل جماعي وتشاوري بجهة فاس-مكناس

في إطار دعم تنفيذ وتتبع "مشاريع المؤسسات المندمجة"، نظمت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لفاس-مكناس والمديريات الإقليمية للتربية الوطنية المعنية، يومي 08 و09 نونبر 2021 بفاس، ورشة خصصت لإعداد "دليل النوع والإدماج الاجتماعي" بشكل جماعي والمصادقة عليه.

ويندرج تنظيم هذه الورشة برسم تنزيل "مشروع المؤسسة المندمج"، المكون الرئيسي لنموذج "ثانوية التحدي"، داخل المؤسسات التعليمية الثماني والعشرين 28) بجهة فاس-مكناس المستفيدة من مشروع "التعليم الثانوي"، الذي يتم تنفيذه في إطار برنامج التعاون "الميثاق الثاني" الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة، ممثلة بهيئة تحدي الألفية.

وشكلت هذه الورشة فرصة لإشراك مختلف الأطراف المعنية ب"مشروع المؤسسة المندمج" (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمديريات الإقليمية، ومديرو المؤسسات التعليمية، والأساتذة، والتلاميذ، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ) في إعداد "دليل النوع والإدماج الاجتماعي" بشكل جماعي وتشاوري، وذلك بهدف تيسير تملكه وتنفيذه واستدامته.

وانتظمت أشغال هذه الورشة، التي اعتمدت منهجية تفاعلية انخرط فيها 27 مشاركًا ومشاركة، في مجموعات، تم تخصيص كل واحدة منها لأحد محاور "دليل النوع والإدماج الاجتماعي": الإطار المعياري، والإطار المفاهيمي، والنوع والإدماج الاجتماعي كأداة لتجاوز الإكراهات، والفاعلون المعنيون والمأسسة.

ويعتبر "مشروع المؤسسة المندمج"، الذي يهدف إلى الرفع من فعالية وأداء المؤسسات التعليمية وتجويد تعلمات التلاميذ ونتائجهم المدرسية، بمثابة خارطة طريق تمتد لثلاث سنوات تحدد، في إطار مخطط عمل أعد بطريقة تشاركية، أولويات التدخل على مستوى كل مؤسسة تعليمية، وكذا العمليات التي يتعين تنفيذها، والميزانية اللازمة لذلك. ويتمحور "مشروع المؤسسة المندمج" حول ثلاث أولويات، وهي (1) الرفع من جودة التعليم، و(2) تعزيز المساواة والانفتاح، و(3) تشجيع الإبداع والابتكار التربويين.

إضافة تعليق جديد